اهم لغات البرمجة المستخدمة في الاختراق وأمن المعلومات

لا يمكن الاستغناء عن تعلم لغات البرمجة لأداء العديد من المهام واكتشاف الثغرات لتصبح هكر وباحث امني حقيقي تبتكر طرقك الخاصة في هذا المجال

اهم لغات البرمجة المستخدمة في الاختراق وأمن المعلومات


تتعدد الأساليب وتتنامى الأدوات المستخدمة في الاختراق وأمن المعلومات، إلا انه لا يمكن الاستغناء عن تعلم لغات البرمجة لأداء العديد من المهام واكتشاف الثغرات لتصبح هكر وباحث امني حقيقي تبتكر طرقك الخاصة في هذا المجال.

فمجال امن المعلومات يعتبر من اهم مجالات تكنولوجيا المعلومات والأعلى دخلا في العالم لأهميته الكبرى في حماية بيانات الشركات والحفاظ عليها من الاختراق والعبث والتسريب او التخريب.

لماذا لغات البرمجة مهمة في الاختراق وأمن المعلومات؟

هناك سؤال يطرح نفسه لماذا لغات البرمجة مهمة في الاختراق، يجب ان نتطرق للإجابة على هذا السؤال أولا قبل سرد اهم لغات البرمجة للهاكر، وتأتي الاجابة على هذا السؤال في النقاط التالية:

ضرورة فهم الكود البرمجي

يعتمد الهاكينج او الاختراق على كسر البروتوكولات واستغلال الشبكات ، لهذا يجب معرفة لغة البرمجة التي تم كتابة التطبيق او النظام بها، للتمكن من إعادة كتابة هذه الاكواد وإيجاد نقاط الضعف واستغلالها، لذلك يجب عليك معرفة لغات البرمجة لتكون خبير امن معلومات ناجح.

تحليل الكود

تحليل الكود البرمجي ومعرفة كيف يعمل ومعرفة الجزء او التعليمة البرمجية التي يمكن ان تستغلها للدخول الى هذا البرنامج وإنشاء كود خاص بك لاستغلال الكود البرمجي، لهذا يجب وبكل تأكيد تعلم لغات البرمجة ومن المستحيل ان تصبح هكراً حقيقياً بدون معرفة لغات البرمجة.

البرمجة تساعدك في تحديد المجال المستهدف

فمن خلال البرمجة يمكنك تحديد أي مجال انت بصدد استهدافه أنظمة  التشغيل او سيرفرات الويب او سيرفرات قواعد البيانات ، وماهي الآلية المستخدمة لعمل ذلك واللغة البرمجية التي يجب معرفتها لإنجاز ذلك.

تطوير أدوات اختبار واستغلال الثغرات

من خلال تعلم لغات البرمجة يمكنك بناء أدوات خاصة باكتشاف الثغرات، وبنفس الوقت استغلالها. وهنا تكمن الأهمية القصوى للغات البرمجة واستخدامها في الأمن والحماية والاختراق.


ماهي اهم لغات البرمجة التي يجب تعلمها لكي تصبح هاكر حقيقي

بعد ان تعرفنا على أهمية لغات البرمجة في الاختراق حان الوقت لنتكلم عن اللغات البرمجية المطلوبة في الاختراق وأمن المعلومات.

بالطبع يعتمد هذا على المجال الذي تهتم به في مجال الاختراق ومن هذه المجالات اختراق الويب وقواعد البيانات او اختراق الأنظمة وبنيتها التحتية بالإضافة الى مجال انشاء أدوات كشف واستغلال الثغرات وهذه هي اهم لغات البرمجة التي يجب تعلمها لتصبح خبير امن معلوماتي محترف او هكراً حقيقياً:

Python

بايثون لغة هامة جدا ومطلوبة في احتراف الاختراق

تعتبر لغة بايثون من اللغات سهلة التعلم وكثيرة الاستخدام في مجال الاختراق، ومن اهم لغات البرمجة متعددة الاستخدام في يومنا هذا، أيضا تعتبر من اهم لغات البرمجة في كتابة سكريبتات كشف الثغرات واستغلالها وكتابة البرامج الخبيثة ، حيث توجد العديد من الأدوات في الكالي لينكس مكتوبة بلغة بايثون.

تحتوي لغة البايثون على العديد من المكتبات الجاهزة سواء كانت مكتبات خاصة بالتعامل مع أنظمة التشغيل او الشبكات او الامن المعلوماتي بالاضافة الى مكتبات تطوير مواقع الويب، وهذا ما يساعد الهكر من برمجة أدوات الكشف عن نقاط الضعف، واستغلال الثغرات بسهولة عالية.

تحتوي لغة البايثون على الكثير من المجتمعات والمصادر المعلوماتية وذلك لكونها مفتوحة المصدر وهي لغة عالية المستوى.. لمعرفة المزيد حول لغة بايثون شاهد  ماهي لغة بايثون وما إستخداماتها.

C /C++

c/c++ best for system hacking


تعتبر لغة السي هي اللغة الأم لكافة لغات البرمجة ولكونها من اللغات منخفضة المستوى تعتبر من اللغات المهمة للتعامل مع الهاردوير، لهذا لغة السي تستخدم في بناء معظم  أنظمة التشغيل، ولهذا تعتبر من اللغات المهمة لمعرفة واكتشاف الثغرات في الأنظمة والبنية التحتية للهاردوير ومعرفة كيفية استغلالها.

طبعا لغة C++ هي وليدة للغة السي ولكن تم تطويرها لتكون لغة عالية المستوى ، وبإمكانها انجاز العديد من المهام التي تقوم بعملها لغة السي.

تستخدم كثيراً أيضا  في مجال الهندسة العكسية وهو تحليل نظام او برنامج الى عناصره الأولية (لغة الآلة) وفهم الية عمله وإعادة بناءه كالنظام الأصلي ، ومثال ذلك عمل كراكات للبرامج الغير مجانية.

في حين تفشل في  اكتشاف ثغرات امنية ، حتما ستستخدم هذه الطريقة ، ولاستخدام هذه الطريقة بشكل احترافي يجب عليك استخدام لغات برمجة مثل  C /C++.

تعتبر لغتي C/C++ من اللغات القديمة والأساسية التي يجب على كل مبرمج البدء بها وهذه  اللغات هي لغات تم بناء نظام لينكس ونظام ويندوز بواسطتها.. تتميز بسرعة تنفيذها وسهولة ترجمتها الى لغة  الأسمبلي Assembly التي تتعامل مع الهاردوير بشكل تلقائي ومباشر، وهذا ما يميزها.

Javascript 

javascript مطلوبة في اختراق مواقع وتطبيقات الويب

تعتبر لغة  الجافاسكربت (Javascript) مستقبل الويب وهي من افضل لغات البرمجة في مجال اختراق تطبيقات الويب، فهي تستخدم لبرمجة سكربتات استكشاف الثغرات واستغلالها في مواقع الويب.

الجافاسكربت لغة برمجة تعمل على جهاز المستخدم في المتصفح لتنفيذ احداث معينة والتعامل مع عناصر HTML ، بالإضافة الى تقنية الأجاكس ، وما ستستفيده من هذه اللغة هو فهم خوارزميات وآلية عمل الموقع على المتصفح، واستخراج الكوكيز وتاريخ موقع الويب في المتصفح لان معظم المواقع صارت تستخدم الجافاسكربت او احد مكتباتها.

ثغرات Cross Site Scripting(XSS) : تعتبر لغة الجافا سكربت اللغة الأقوى لاكتشاف واستغلال هذه الثغرة، بالإضافة الى انشاء ونشر البرامج الضارة والفيروسات على الويب بسرعة عالية.

مع انتشار وتطور لغة الجافا سكربت صارت الآن تعمل على جهة الخادم من خلال NodeJS، وهذا ما جعلها اكثر توسعا في القدرة على كتابة سكربتات اكتشاف الثغرات واستغلالها.

PHP 

php مطلوبه في اختراق مواقع الويب جهة السيرفر


هي لغة ديناميكية تعمل في جهة السيرفر وتقوم بتنفيذ ومعالجة طلبات المستخدم وارسال النتائج اليه ، حيث تعتبر المتحكم الأساسي بموقع الويب ، ومسئولة عن التعامل مع قواعد البيانات.

تستخدم لغة PHP في تطوير معظم مواقع الويب وفي نطاقات الويب وأنظمة إدارة المحتوى مثل الورد برس وغيره .. لهذا لها أهمية قصوى في مجال اختراق الويب.

مع تعلم واحتراف لغة PHP يمكنك اكتشاف الثغرات واستخدامها سواء في حماية الموقع وسد الثغرات او استغلالها، توجد ثغرات كثيرة يمكن استغلالها بواسطة لغة PHP ومن هذه ثغرة  File Include التي يتم استغلالها بواسطة Shell مكتوب بلغة PHP .. يتم رفعة الى الموقع من خلال الثغرة والتحكم الكلي بالموقع ... للمزيد اطلع على  تأمين وحماية المواقع المطورة بلغة PHP

SQL 

sql لغة انظمة قواعد البيانات المعيارية لاغنى عنها في احتراف الهاكينج


لغة الاستعلام الهيكلية ، مسئولة عن تخزين ومعالجة المعلومات في قاعدة البيانات ، لهذا تعتبر لغة هامة جدا للهكر عادة ما يكون هدفة الأساسي هو الوصول والسيطرة على قاعدة البيانات ، لغة الاستعلام الهيكلية تعتبر لغة أساسية لكافة أنواع قواعد البيات مثل sql server,oracle ,mysql وغيرها.

لذلك لغة SQL  يجب ان تتعلمها للتعامل مع سيرفر قواعد البيانات ومعرفة هيكل قاعدة البيانات المستهدفة وبنيتها ومعرفة الأداة التي يجب استخدامها وكيفية استخراج المعلومات الهامة منها واخذ الصلاحيات واكتشاف  ثغرات SQL Injection واستغلالها او حمايتها .

مع العلم ان مواقع الويب تستخدم قواعد البيانات بالإضافة الى الكثير من الأنظمة المعلوماتية، يجب عليك ان تتعمق بهذه اللغة للوصول لهدفك المطلوب، فلا فائدة من الهجوم عليها من غير معرفة التعامل معها.

Ruby

 تعتبر لغة روبي من اللغات الحديثة وتستخدم البرمجة الهدفية الموجهة ،وتعتبر ثاني لغة لكتابة و برمجة أدوات استغلال الثغرات، حيث اكبر مشروع في امن المعلومات واختبار الاختراق الميتاسبلويت (Metasploit) مكتوب بلغة روبي بالإضافة الى العديد من الأدوات الأخرى.

Bash 

تعتبر Bash اللغة الأساسية لموجة الأوامر في لينوكس وكافة أنظمة لينكس ، وبما ان كافة السيرفرات على الانترنت تستخدم نظام لينكس.

سيكون لهذه اللغة أهمية كبيرة في الوصول والتحكم بالسيرفر أيضا تعتبر لغة أساسية للتعامل مع نظام التشغيل المستخدم في عملية الاختراق مثل كالي لينكس وغيرها من توزيعات الحماية الأخرى.

أيضا تستخدم لغة باش لكتابة shell يمكن تضمينه او استخدامه مع لغة أخرى مثل بايثون وروبي ولغتي سي وسي بلس بلس.

الخلاصة: اهم لغات البرمجة المستخدمة في الاختراق وأمن المعلومات

مما سبق نستخلص ان أي مجال تهتم  ان تتخصص باختراقه وأمنيته يجب ان تتعمق في هذا المجال وتتعلم لغات البرمجة المستخدمة فيه لفهم الية عمله واكتشاف نقاط الضعف فيه.

فمثلا اختراق مواقع الويب يجب ان تتعلم اللغات التالية الجافاسكربت وال PHP ولغة الاستعلام الهيكلية(SQL)، اما اذا كنت تطمح في اختراق و قرصنة الأنظمة والشبكات والهندسة العكسية يجب ان تتعلم لغتي C/C++ ,Bash ولكن يجب ان تتعلم لغة البايثون (Python) في شتى مجالات الاختراق او الامن المعلوماتي.

ثم بعد ذلك تبحث عن لغات البرمجة مثل البايثون او غيرها التي تساعدك في بناء أدوات وبرامج واسكربتات خاصة باستغلال نقاط الضعف في هذا المجال او بناء أدوات اختبار خاصة بك وهذا ما سيجعلك تبدع وتتميز في الهكر الأخلاقي وامن المعلومات.

الى هنا انتهى المقال ،واتمنى انك استفدت اخي الكريم ، واذا كان لديك لغات برمجة اخرى يجب تعلمها لإحتراف الهكر اضيفها في تعليق ، دمتم في رعاية الله وحفظه.

إرسال تعليق

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق.
1 -أ ن يكون التعليق خاص بمحتوى التدوينة !
2 - أن لا تضع أي روابط خارجية!
3 - أي سؤال خارج محتوى التدوينة يتم حذفه !
4 - لإضافة كود برمجي حوله أولاً بمحول الأكواد.
5 - لضمان نشر تعليقك يلزمك مراجعة اتفاقية الإستخدام.
موافقة ملفات تعريف الارتباط
نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.